سياسة

وزير الدفاع التركي: نعمل لتعزيز قدراتنا وإنتاج منظومة دفاع جوي محلية

في تعليقه على توقيع تركيا اتفاقا مبدئيا مع شركة "يوروسام" الفرنسية الإيطالية لتطوير وإنتاج منظومة دفاع جوي

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، السبت، إن الاتفاق المبدئي الذي وقعته تركيا مع شركة “يوروسام” الفرنسية الإيطالية، لتطوير وإنتاج منظومة دفاع جوي يهدف لتعزيز القدرات التركية المحلية على المدى البعيد في هذا المجال.

كلام جانيكلي جاء في كلمة ألقاها خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم بولاية كيراسون شمالي تركيا.

وأشار إلى أن تركيا كانت تنتج 18% فقط من منظومتها الدفاعية محليًا قبل 2002 (قبل وصول حزب العدالة والتنمية للحكم).

ولفت جانيكلي إلى أن تركيا اشترت منظومة صواريخ “إس 400” الروسية، وأنها تعمل مع “يوروسام” لتطوير منظومة دفاع جوي وامتلاك تكنولوجيا تلك المنظومة.

وأوضح أن الحكومة التركية خصصت 17 مليار ليرة (4.40 مليارات دولار أمريكي) إضافية لميزانية الدفاع في موازنة العام المقبل؛ وهو ما يعني ارتفاع ميزانية الدفاع بنحو 30%.

يشار إلى أن وزارات دفاع تركيا وفرنسا وإيطاليا وقعت، الأربعاء الماضي، على اتفاق “إعلان نوايا” حول تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية بين البلدان الثلاثة.

وبموجب الاتفاق، ستبدأ “يوروسام” والشركات التركية المختصة بأعمال البحث عن نظام يستند إلى نظام الدفاع الجوي الأوروبيSAMP-T لتحديد الاحتياجات المشتركة بين الدول الثلاث.

ويهدف الاتفاق أيضًا للتعاون في مجال الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات، وتعزيز التعاون في مجال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والتعاون التكنولوجي.

إغلاق